الاثنين، 20 يوليو 2009

ملحمة إدريس الزايدي


أحمد الجلالي


كتاب : الخروج من فم الثعبان ، ربع قرن في سجون البوليساريو والجزائر
في تلك السبعينات والثمانينات التي تبدو لي الآن بعيدة، كنت صبيا ثم طفلا ألهو رفقة أقراني في بلدتي الصغيرة "أولاد جلال"، على الضفة اليسرى لنهر سبو العظيم.لم يكن الليل والنهار يكفياني لأمارس كل شقاواتي.
في الأعياد كنت أستعد جيدا لكي أزاحم أبناء القرية في نيل أكبر قدر من "صدقة". ذلك التين المجفف الذي كان أهل الدوار ينثرونه بسخاء صبيحة العيد ونحن الصغار نتخاطفه.وفي نهاية "صدقة"، كنا ننطلق بأناشيد أذكر منها: الصحرا صحراؤنا..الملك هو خونا.لم أكن أفهم من ذلك الكلام الموزون غير الصحراء، لأن شقيقي بوعيش حرم من المشاركة في المسيرة الخضراء..ومازالت غصتها في قلبه.
وبينما كنا نحن الصبية نردد تلك الكلمات مزهوين بلباسنا،كان إخوة لنا هناك في معتقلات سرية رهيبة كسجن الرشيد والدخل..يرددون "الصحراء صحراؤنا..الملك هو أخونا.." تحت سياط جلادي البوليساريو والجزائر.كلمات كلفت الكثيرين أرواحهم، وما بدلوا تبديلا.
تابعت أخبار الصحراء منذ الصغر، وتابعت نتائج معاركها على أمواج الإذاعة الوطنية رفقة أبي المنصور رحمه الله.كان شغوفا بالرايو وحبب إلي الاستماع بأذن يقظة.
لما أتيحت لي فرصة ولوج عالم الصحافة كانت الصحراء وقضاياها ضمن اهتماماتي، أو ربما ضمن اختصاصاتي.زرت الصحراء قبل عشر سنوات وشعرت، وأنا أطأ أرضية مطار العيون، أن مغناطيسا ما يجرني إلى تلك الأرض المباركة.التقيت شيوخ الصحراء ونخبها واطلعت على قضاياهم وانشغالاتهم.أحببتهم.من يومها سقطت في حب جارف للصحراء.
في العام 1989 كنت بعد تلميذا وقادتني ظروفي للسكن في حجرة صغيرة مع أحمد التويجر، أحد أبناء الغرب الطيبين.أحسن إلي كثيرا.كنت تلميذا شبه معدم وكان هو موظفا مؤقتا بسيطا.
انقطعت عني أخبار التويجر لألتقيه صدفة سنة 2004 في معرض للكتاب كنت أقمته بالقنيطرة. لقاء تجدد وحمل معه جديدا.أما الجديد فكان تعرفي على صديق له، لم يكن شخصا آخر غير إدريس الزايدي، بطل هذا الكتاب. رجل مر بمحن لا توصف، لكنه ظل وطنيا متماسكا إلى أبعد الحدود.أعجبت به وبذاكرته المعافاة تماما.
اقترحت عليه أن نسجل مذكراته وننشرها في كتاب أو نجد لها طريقا إلى إحدى الصحف.وافق وشرعنا في التسجيل أياما طويلة.بانتهائنا من التسجيل، شاءت الأقدار أن أرحل إلى بريطانيا.وطيلة سنوات ظلت الأشرطة معي: سافرت معي في الطائرة مرارا، وانتقلت معي إلى مختلف أحياء لندن.
هذه السنة وجدت الوقت لأعيد الاستماع إليها مجددا وتحرير مضمونها،فكان"الخروج من فم الثعبان".
أغتنم المناسبة لأدعو حكامنا وسياسيينا ومؤرخينا وإعلاميينا وسينمائيينا إلى الالتفات الجاد إلى أبطال من طينة الزايدي ورفاقه.هؤلاء قدموا في سبيل الوطن أرواحهم وزهرة أعمارهم.يقيني أنهم يستحقون أن يخلدوا في التاريخ وتوثق بطولاتهم في الكتب والأفلام، وأن تحمل المدارس والشوارع والأزقة أسماءهم.لم لا؟
أحمد الجلالي
ماي 2009
إهداء
إلى كل من يحب المغرب ويعطيه بلا مقابل
إلى شهداء الأمة الذين قدموا الدماء الزكية والأرواح الطاهرة في سبيل الصحراء
إلى جنودنا المرابطين على خط النار كي نحيا نحن في سلام: نأكل ونشرب وننام ونصحو ونتزوج وننجب.. ونقرأ ونؤلف بأمان
إلى أساتذتي: أبو نيدان الحسن، عبد السلام الشرقي،الجيلالي المنصوري، مليكة الطاهري، جمعة مرشد، فاطمة الحداد...علموني أن أحب الوطن بوعي.


للتواصل مع المؤلف:
londonsebou@hotmail.co.uk

0 التعليقات:

إرسال تعليق