الخميس، 23 يوليو 2009

مئات الملايين يشاهدون كسوف الشمس في شرق آسيا وغرب المحيط الهادي

أطول كسوف شمسي لن يتكرر إلا بعد 300 سنة أخرى يحول النهار ليلا
نيودلهي: «الشرق الأوسط» اتجهت أبصار الملايين، أمس الأربعاء، صوب السماء لمشاهدة أطول كسوف كلي للشمس في القرن الواحد والعشرين، في مدن عبر أنحاء الهند، حيث تحول الفجر إلى ليل لبضع دقائق.
بدأ الكسوف في تمام الساعة 5:28 حسب التوقيت المحلي (23:58 بتوقيت غرينتش)، واستمر الكسوف الكلي للشمس لفترة وجيزة تراوحت بين دقيقة واحدة وثلاث دقائق ونصف الدقيقة، اعتمادا على المكان الذي كان فيه المشاهد أثناء حدوث الظاهرة التي اجتاحت غرب ووسط وشرق الهند، قبل أن تنتقل إلى الصين.
وانفجرت الصيحات والتصفيق في جزر اليابان الجنوبية، بينما اختفت الشمس خلف القمر، لكن هالتها ظهرت في العتمة. ثم ملأت أصوات عدسات التصوير الأجواء، بينما ساد الصمت بين المراقبين رهبة وهم يلقون نظرة على هذا المشهد الفريد.
وكانت اكوسيكي، وهي جزيرة لا يسكنها إلا 68 شخصا فقط في أقصى جنوب اليابان، في بؤرة الاهتمام الدولي لمدة 6 دقائق و25 ثانية، كان فيها الكسوف واضحا، كما كان الأطول مدة على مستوى العالم.
وفي جزيرة ايوا جيما، الواقعة على بعد نحو 1250 كيلومترا جنوب طوكيو ظهرت العتمة بعد الساعة الـ11 صباحا (02:00 بتوقيت غرينتش) راسمة أفق الشمس باللون البرتقالي.
بيد أن الأشخاص الذين هرعوا إلى جزيرة توشيمامورا، وعددهم 1100، فضلا عن 300 شخص في جزيرة اكوسيكيغيميا، وهما موقعان آخران كان يمكن مشاهدة الكسوف الكلي للشمس منهما، أضاعوا 40 ألف يوان (425 دولار) أنفقوها على الرحلة التي استغرقت يومين. فقد هرع المتحمسون لرؤية الكسوف للاختباء من الأمطار التي هطلت فجأة من دون أن يتمكنوا من النظر إلى الكسوف.
كما حرم أيضا المشاهدون في البر الرئيسي في اليابان من مشاهدة ظاهرة الكسوف، حيث غطت السحب الكثيفة السماء.
وفي العاصمة سارع عدد كبير من الموظفين إلى مكاتبهم في الصباح من دون أن يلقوا نظرة على سماء طوكيو، حيث كان يمكن مشاهدة كسوف جزئي للشمس. وتشير التكهنات إلى أن الكسوف القادم في اليابان سيحدث في غضون 26 عاما.
وأقبل آلاف المواطنين على الشواطئ والمتنزهات والمناطق المطلة على المجاري المائية في هونغ كونغ لمشاهدة الكسوف الجزئي للشمس.
وتحت أجواء السماء الصافية، التقط المواطنون صورا بكاميرات التصوير والهواتف الجوالة لمنظر الكسوف، بينما ارتدى آخرون نظارات خاصة لتجنب أي أضرار قد تحدث لأعينهم بسبب النظر إلى الشمس مباشرة. وقال مرصد هونغ كونغ إن الشمس حجبت بنسبة 70% في الجزيرة، مقارنة بمستوى الكسوف في مناطق الصين والهند، حيث غرقت في ظلام تام تقريبا بسبب الكسوف الكلي للشمس. وأضاف المرصد أن كسوف الشمس دام من الساعة 08:16 صباحا إلى 10:47 صباحا أي 151 دقيقة. ولن يتكرر مثل هذا الكسوف الطويل إلا بعد 300 سنة أخرى.

0 التعليقات:

إرسال تعليق