الخميس، 13 أغسطس 2009

هواجس وطموحات الشباب العربي في كتاب " الولايات غير المتحدة اللبنانية "

هواجس وطموحات الشباب العربي في كتاب " الولايات غير المتحدة اللبنانية " للكاتب المُتعملق شادي خليل أبو عيسى
الكثير من الناس هذه الأيام يعتبرون الكتاب والقراءة بلا عائد في خضم الثورة التكنولوجية التي يشهدها عصر الإنترنت والتليفونات المحمولة والفضاء. إلاّ أن كتاب " الولايات غير المتحدة اللبنانية " للكاتب الرائد شادي خليل أبو عيسى لا يصلح أن نطبق عليه تلك المقولة وهذا الإعتقاد؛ ذلك لأن الكتاب دراسة وجهد من الواقع الذي نعيشه، وعمل جدير بالقراءة والتفكير والتحليل.
عندما يختفي الحزن تحل السعادة محله – ربما-، لذا فإن قراءة هذا الكتاب لا تبعد الحزن فقط، بل تقدم وصفات السعادة لكل إنسان، وسيجد القارئ أنها قريبة ويمكن الحصول عليها بيسر.
يتطرق المؤلِّف إلى لبّ وعمق المشكلة اللبنانية والعربية بدقة ليؤكد لنا بأن الوطن العربي يستطيع تخطي همومه إذا ما اعتمد وسيلة أساسية هي الصدق وقبول الآخر. نعم، علينا جميعاً نشر ثفاقة الاعتدال والاتزان والعقلانية في التعامل مع الآخرين. فلا يمكن للمجتمع العربي المتفكك فكرياً وسياسياً أن يتطور ويقف في وجه النزاعات الغريبة إذا استمر يعتمد سياسة القمع والتقوقع والتهرب من الوقع. وهنا تبرز أهمية هذا الكتاب الذي يُسلِّط الضوء بصدق على هواجس الشباب وهمومهم بأسلوب مثير ورائد إلى أبعد الحدود. فالكاتب أبو عيسى يسعى إلى تعميم ونشر ثقافة الإصلاح بصفة عامة من أجل دعم وتطوير وإصلاح النظام التربوي المدرسي والجامعي وصولاً إلى المجتمع المثالي المُنظّم. وهذه هي ميزات الكتاب وخصائصه البارزة. وهو يستعرض صورة الإنتقال من اتاحة التعليم للجميع الى جودة التعليم بمدخلاته وعملياته ومخرجاته.
" الولايات غير المتحدة اللبنانية " الصادر في بيروت عن شركة المطبوعات للنشر، يُعتبر من أوثق الكتب المفيدة والرائعة من دون شك، فإن كنت حزيناً يرفع من معنوياتك وإن لم تكن حزيناً يجعلك تقدر ما عندك من نعم كثيرة غيرك محروم منها. وهو يضم دراسات وأبحاث عن الحضارة اللبنانية والعربية وتاريخها والنموذج المعرفي الكامن وراء بعض نظرياتها ومنتجاتها الحضارية، وعن بعض أهم المفاهيم المحورية.
من أجمل العبارات في الكتاب:
" كم نحن في هذه الأيام العصيبة التي نعيشها في لبنان والعالم، في حاجة إلى الصدق والوطنية ".
" الحوار لا فائدة منه إذا لم يسبقه اتفاق على المبادئ الأسياسيّة، كما أنّه لا يفي بغرضه إلاّ إذا ارتكز على تعابير تؤدي معنى واحداً للمتحاورين، فلا يفهمها كل فريق على هواه ".
" الثورات الشعبيّة، قبل إعلانها، يصعب التعرّف إليها، لكن تسهل مداواتها، أما إذا أعلِنت، فيسهل التعرّف إليها وتصعب عندئذ مداواتها ".
" لن نتشاءم برغم سواد الطرقات وتلبّد غيوم الاتحاد ".
" يعرّف ويعرّي أزمة اللبناني في لبنانه وبلبنانه. يضع الخلافات الجوهرية والشكلية الساخنة على محك التحليل والنقد ".
" الوحدة الوطنيّة في حاجة إلى الصدق والإخلاص ".
" لبنان، عدا عن كونه ملكون الأرض، فإنّه المدخل إلى ملكوت السماء "، بقلم الشاعر والفيلسوف روبير غانم صاحب مقدِّمة الكتاب.
" كل نزاع بين انسان وانسان يحلّه انسان، وكلّ نزاع بين انسان ومؤسّسة يحلّه انسان، وكلّ نزاع بين مؤسّسة ومؤسّسة يحلّه انسان ".
يطوف بنا الباحث شادي خليل أبو عيسى بين أعماق أفكار الشباب والطلاب في الجامعات والكليات ليعطينا نبذة عن هواجسهم وهمومهم بدقة ووضوح مروراً بالمقاهي والمطاعم حيث يكثر الكلام بين الناس عن مشاكلهم بعيداً عن الرقابة والمحسوبيات وزواريب الانشقاقات الفكرية والعقائدية والسياسية...
يذكر أن كتاب " الولايات غير المتحدة اللبنانية " يعتبر دراسة جادة ومتجددة تُعنى بمعالجة الجانب المأساوي حياة لبنان والوطن العربي، جانب الاضطراب والقلق، وفقد الثقة والحيرة والكآبة والتشاؤم والهم والغم والحزن، والكدر، واليأس والإحباط والعزم والإيمان والحرية والسلام... وهو حل لمشكلات العصر على نور من الوحي.
وفي نهاية الكتاب الذي يقع في 407 صفحات من الحجم الكبير، نجد مجموعة من الملاحق والصور والوثائق والعبر الرائعة والقصص والأخبار التاريخية والمشاكل الغريبة العربية، إضافة إلى قصيدة مُعبِّرة كتبها المؤلِّف تتضمن موجزاً عن واقعنا المُؤلم.

الكاتب عمر الأحمدي

1 التعليقات:

samy يقول...

الف شكر على القراءة النقدية

إرسال تعليق